fbpx

إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

 

نظرًا لما تقتضيه أهمية مواقع التواصل الاجتماعي الآونة الأخيرة، فقد شهِدنا انتشار واسع لما يُسمى بإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والاهتمام البالغ بها وبمحتواها كوْنها أصبحت واجهة لكل جهة ومنظمة.

كما بدأ الأخذ بمبدأ أنها أهم وسائل جذب الجمهور وتوليدهم بشكل فعّال، إضافة لذلك فهي تعدّ أهم وسائل تطوير الأعمال وزيادة المبيعات.

إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

ماهي إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي؟

تُعرف إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بـ ” عملية إدارة التفاعلات والمحتوى عبر حسابات السوشل ميديا, حيث يتم من خلال هذه العملية أيضَا تحليل الجمهور الذي نستهدفه بدءًا من صناعة محتوى يناسبه ومراقبة ردود أفعاله وتقديم الخدمات له”.

 

– استراتيجية إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

  • تحديد الهدف, ونعني ضرورة تحديد هدف تواجدنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

من اهم أسباب تحديد الهدف واعتباره مهمًا هو: معرفة المجهود الذي ستبذله لنشر هذا المحتوى ومتابعته.

  • تحديد الجمهور المستهدف, وتُعتبر هذه النقطة مهمة جدًا لكوْنها ستحقق ما يأتي:

1- معرفة المحتوى الذي يتماشى مع الجمهور المستهدف.

2- إذا خاطبت الجمهور بلغته وبمحتوى يتماشى مع ميوله ستحقق عنصر التفاعل.

3-في حال تم تحقيق التفاعل من المؤكد أنك ستنبني علاقة جيدة ودائمة مع جمهورك.

4-سيمكنك ذلك من الحصول على ردود أفعال الناس بشكل مباشر، وسيؤدي ذلك لتطوير وتحسين محتواك بشكل مستمر وملحوظ.

ينبغي أن نعرف في هذا الصدد: (الجنس، السن، الاهتمامات، المهنة أو المستوى الدراسي).

 

  • تقييم الموقف الحالي على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال: (تقييم محتوى حسابك الحالي، تحليل بياناته، تحديد الإمكانيات التي تود توفيرها عبر حساباتك على السوشل ميديا)

وهذه الخطوة تُعد واحدة من أهم الخطوات وذلك لأنك من خلالها تضع الأسس لاستراتيجية إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

 

  • تحديد وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة لك، تعتمد هذه الخطوة كليًا على الخطوات السابقة كتحديد الجمهور المستهدف والهدف، حيث ستمكنك من الوصول لجمهورك بسلاسة وسهولة.
  • ضرورة عمل خطة زمنية للمحتوى، وتُعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولى التي يتوجب عليك تنفيذها بعد جمعك لكل معلومات الخطوات السابقة.

خطة المحتوى تتضمن مدة الخطة نفسها، معدل النشر، المهام الأساسية للمسؤول عن إدارة حسابات السوشل ميديا.

  • استخدم التحليلات لقياس الأداء، والذي من خلالها ستعرف كم أنجزت من اهدافك وحققت وكم منها يحتاج للتعديل والتطوير، تمثل هذه الخطوة أحد أسس نجاح استراتيجية إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • بناءً على نتائج الخطوة السابقة، قم بتطوير خطتك واستراتيجيتك.

 

– كيف تُدار حسابات مواقع التواصل الاجتماعي؟

  • اصنع محتوى احترافي، يتناسب مع حاجة الجمهور من خلال تقديم الفائدة، راقب المنافسين واستلهم بعض الأفكار، تنوع في المحتوى وتأكد من مناسبته للمنصة التي يتم طرحه عليها.
  • تفاعل مع جمهورك، من خلال الردّ على التعليقات والاستفسارات بشكل سريع ولبِق.
  • روّج لمحتواك، كلما زاد انتشارك وترويجك لمحتواك عبر السوشل ميديا زادت فرصة زيادة جمهورك المحتملين.
  • طوّر نفسك، من خلال متابعة مستجدات السوق وما يدخل بمجالك ويتماشى مع جمهورك المستهدف.
  • كُن دقيقًا، كل ما زادت دقتك زادت مصداقيتك لدى الجمهور، وهذا ما يسعى له الأغلب خلال هذه العملية.
  • كُن منظمًا فيما تنشر، وذلك من خلال جدولة مواعيد النشر ومعرفة الكم المناسب الذي يتوجب عليك تقديمه لجمهورك.
  • استمر، الاستمرارية دائمًا ما تكون الأساس في التقدّم.