هل سبق وقمت بمعرفة الوقت الذي تقضيه على الإنترنت؟ كم مرة بحثت عن سعر منتج أو معلومات عنه؟
الكثير من الناس يعتمدون على الإنترنت بشكل كبير في حياتهم في كل الأمور التي يهتمون بها؛
فكان هذا الدافع الذي جعل رواد الأعمال والشركات ينقلون أعمالهم عليه؛ ويهتمون بالتسويق الالكتروني بشكل كبير في حساباتهم التجارية.
جاءت فكرة التسويق الإلكتروني لتهاجم طرق التسويق التقليدية، التي كانت تُكلف صاحبها الجهد والمال.
ويمكن القول أنه لا يمكن استهداف شريحة أو طبقة معينة من العملاء،
على عكس التسويق الالكتروني الذي أصبح من أهم الأصول القيمة لنمو الأعمال، وأصبح جزء لا يتجزأ من سوق التجارة.
نظراً لإرتباط الإنترنت مع كل ما نقوم به في يومنا، أصبحت أهمية التسويق الإلكتروني واضحة.
دعنا نلقي نظرة في هذا المقال عن اهمية التسويق الالكتروني سبب احتياج عملك للتسويق الالكتروني..
اهمية التسويق الالكتروني
1- التسويق الالكتروني يستهدف العملاء بشكل مباشر
تخيل أن تكون قادراً على عرض منتجك أو الخدمة التي تقدمها بشكل مباشر لعملاء يهتمون بعملك،
دون أن تأمل وتنتظر إلى عملاء يتصلون بك من خلال تسويق تقليدي مُجهد.
من خلال التسويق الشبكي يُمكنك استهداف عملائك بدقة أكثر من التسويق التقليدي.
يمكنك تقديم معلومات ومواصفات تخصصها بنفسك لعملائك المثاليين طوال فترة الحملة التسويقية.
لنفترض أنك تهتم بالتسويق العقاري، وعملائك المثاليين هم رجال الأعمال، الذين تتراوح أعمارهم من بين الـ35-60 عام.
ورواتبهم لا تقل عن 30.000 ريال سعودي في السنة، إذا قمت بتأكيد تلك المواصفات في حملتك.
فبالتأكيد سيظهر إعلانك فقط للعملاء الذين لديهم نفس المواصفات التي أدرجتها في حملتك التسويقية.
يمكنك أيضاً من خلال تقسيم عملائك لمجموعتين، تستطيع تقديم تجربة إعلانية لوقت مخصص من الحملة.
كلما استطعت استهداف عملائك واستخدمت استراتيجيات التسويق جيداً؛ كلما حققت نتائج أفضل طوال فترة إدارة التسويق الإلكتروني.
2- يساعد على بناء سمعة للعلامة التجارية
لا تتأثر سمعة علامتك التجارية لأنك لم تحقق المردود والمتوقع، بل لأنك لم تهتم بعملائك بعد عملية البيع.
يجب عليك الإهتمام بعملائك الذين اشتروا منتجك أو استفادوا بالخدمة التي تقدمها، اتصالك بهم من خلال التعليقات سيجعلك تفهم أداء منتجك.
يمكنك بناء سمعة جيدة للعلامة التجارية من خلال الرد السريع على عملائك، وفهم مشكلاتهم والسعي لحل تلك المشكلات.
إذا لم تهتم بعملائك سيقوم منافسيك بجذبهم نحو العلامة التجارية الخاصة بهم، مما سيجعلك تفقد عملائك الدائمين،
لعدم اهتمامك بهم ومن المرجح أن يخبر العملاء الغير راضيين الآخرين عن تجربتهم مع علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك.
3- التسويق الالكتروني يكسب ثقة العملاء
على الرغم من أن مواقع التواصل الاجتماعية والانترنت بشكل عام يفتح لك المجال لعرض خدماتك، ألا أنه يمكن أن يضر بسمعتك إذا لم تكسب ثقة عملائك.
هم من يستطيعوا أن يحكموا على منتجك سواء بالنجاح أو الفشل.
عليك البقاء دائما على الإنترنت، ويجب أن يشعر عميلك أنه يمكن الوصول إليك في أي وقت يحبه، وليس في الوقت الذي أنت تفضله.
الجدير بالذكر أن الأشياء التي تمنح الصلاحية للعميل الثقة بعلامتك التجارية هي؛
أن تكون التقييمات التي تظهر له سواء على مواقع التواصل الإجتماعي أو جوجل في صف العلامة التجارية الخاصة بك.
أثبتت الدراسات لـ Local consumer أن 88% من الأشخاص يعتبرون التقييمات جزءً مهماً من قرار الشراء، لأن ذلك يعطيه شعور بالأمان؛
مما يدفعه أن يتجه نحو الشراء دون تفكير في التو واللحظة من مشاهدة الإعلان الخاص بك.
4- التسويق الإلكتروني يغري العملاء على اتخاذ إجراءات مُؤاتية
الهدف من التسويق الإلكتروني أن يتخذ العميل إجراء تجاه المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك.
لنفترض أنك تقدم فيديو عن فوائد التسويق بالعمولة وترغب في أن ينتشر هذا الفيديو من مدونتك.
فتطلب من جمهورك في أخره أن يشاركوا الفيديو مع أصدقائهم وصفحتهم، أو أن يشتركوا في القناة.
إتخاذ الإجراء التي ترغب العملاء أن يقوموا به يُسمى بـ CTA أو Call-To-Action، يمكن أن يكون عبارة عن شراء المنتج، أو زر للإتصال، أو الإشتراك في القناة، وإلخ……
يتم إنشاء الزر بألوان وأشكال مغرية، لكن لا يُجبر العملاء في إتخاذ القرار، لأن الموضوع يقع في يد التسويق الإلكتروني في الأول والأساس.
لأن التسويق الإلكتروني هو من لديه الإستراتيجية في إقناع العميل بإتخاذ القرار المرغوب.
5- يوفر عائد استثمار أفضل
التسويق الالكتروني له عائد رائع في الاستثمار (ROI)، على سبيل المثال نجد أن التسويق عبر البريد الإلكتروني له عائد استثمار أعلى من بين القنوات الأخرى، حيث مقابل كل ريال سعودي يتم إنفاقه، لديك القدرة على كسب ما يصل إلى 44 ريال في المقابل، أي عائد استثمار بنسبة 4400 بالمائة!
6- يعتبر أقل تكلفة من التسويق التقليدي
من أكثر الأمور التي تُقلق المستثمر هو التفكير في إيجار أو شراء المتجر الذي سيُعرض فيه منتجه والذي سيكلفه الكثير بالتأكيد.
لذا ظهرت شركات التسويق التي تتيح لهم استراتيجية الاستهداف،
ومساعدة المستثمرين على تحقيق أفضل النتائج بأقل التكاليف، مع مجموعة من خدمات تسويقية مناسبة مع إطار الأعمال المختلفة.
7- يساعد على تحقيق إيرادات أكثر
أكدت الدراسات أن معدل الإيرادات للشركات التي يستخدموا التسويق الشبكي أفضل 2.8 مرة من الذين يستخدموا التسويق التقليدي،
لأن التسويق الإلكتروني غيرت من قواعد اللعبة في عملية الشراء.
أولاً؛ ستعرض منتجك أو الخدمة التي تقدمها أمام عين العميل المستهدف، ثم تتحدث معه، وأخيراً؛ تحثه على إتخاذ الإجراء المرغوب،
على عكس التسويق التقليدي الذي يستهدف من يهتم ومن لا يهتم بالمنتج وهو لا يستطيع أن يخلق إتصال واضح بينه وبين العلامة التجارية.
التسويق الإلكتروني يعمل على إنشاء تفاعل مع العميل المستهدف فيجعله عميل دائم وراضي عن المنتج،
مما يدفعه إلى أن يخبر الآخرين عنه وهذا ما يُسمى بـword-of-mouth marketing، حيث شخص واحد يستطيع أن يجلب عشرة معه، مما يحقق الإيرادات بشكل أكبر، مما ينتج عنه توسع دائرة العملاء.
8- يمنح فرصة التعرف على استراتيجية منافسيك
الجدير بالذكر أن المنافسة هي أصعب جزء في سوق العمل التجاري، لا يمكن فهم استراتيجية المنافسين بدون التسويق الالكتروني، الذي يوضح لك ما يقوم به الآخرون.
لنفترض أنك ترغب في إنشاء متجر حيوي به العديد من المنافسين والذين لديهم خبرة وسمعة في السوق،
لكي تتغلب عليهم فأنت بحاجة لفهم الاستراتيجية التي يتبعونها طوال فترة التسويق للقيام بما يفعلونه وأكثر،
لا يمكنك الدخول في ميدان اللعب إلا عند فهم اهمية التسويق الالكتروني جيداً.
8- يضمن بقاء الأعمال على الانترنت 24 ساعة
يقضي أكثر من 7.5 مليار شخص وقتهم على الإنترنت، لكل منهم وقت زمني مختلف، ضمان بقاء الأعمال دائماً في أي وقت،
يساعد على زيادة احتمالية الشراء، لأن منتجك أمام عين العميل سواء كان في العمل أو في أيام العطلات.
على عكس التسويق التقليدي الذي يُضيع من فرصة الشراء، إذا لم يتمكن العميل من الوصول إلى منتجك أو خدمتك في الوقت الذي يحبه،
فإنك تخاطر بفقدان عميلك الذي سيبحث بالتأكيد عن منافسيك، تواجد منتجك فرصة رائعة لكسب العميل…
10- يمكن قياس الأداء التسويقي
يمكن فهم التكاليف المالية وجودة وأداء الحملة من قبل إجراء العملية التسويقية، على عكس التسويق التقليدي الذي لا يساعدك في وضع خطة واضحة ومناسبة.
المؤشرات الأكثر أهمية لقياس الأداء التسويقي هي:
- معدل التحويل “Conversion”
التحويل هو الموقف أو الفعل الذي اتخذه الزائر أثناء زيارة موقعك، ومن المؤشرات التي تقيس التحويل:
القيام بعملية الشراء، وضع المنتج في عربة التسوق، إنشاء حساب جديد في الموقع.
يمكن حسابه من خلال المعادلة التالية:
معدل التحويل= عدد العملاء الذين قاموا بالشراء/عدد زوار الموقع في فترة معينة مع ضرب الناتج في 100.
- تكلفة جذب العميل “Cost per lead”
تحويل العملاء من محتملين لعملاء حاليين؛ أمر رائع، لكن من الضروري معرفة تكلفة هذا الأمر،
حيث أن تلك التكاليف تشمل أجور الفريق الذين ساعدوا على تحقيق هذا الهدف، الخدمات الإبداعية، الإعلانات والترويج.
يمكن حسابه من خلال المعادلة التالية:
تكلفة جذب العميل= الاستثمار في التسويق/عدد العملاء الجدد.
- مؤشر نسبة النقر إلى الظهور“(Click Through Rate (CTR”
هو معدل النقر على الإعلانات، والنسبة التي تظهر؛ هي عدد الأشخاص الذين شاهدوا الإعلان،
ثم توصلوا للنقر عليه، وكلما زادت عدد النقرات، كلما زادت نسبة المال التي يحققها محرك البحث.
يمكن حسابه من خلال المعادلة التالية:
نسبة النقر إلى الظهور= إجمالي النقرات على الإعلان/إجمالي مرات الظهور.
- تكلفة اقتناء العميل “( Customer Acquisition Cost (CAC”
هو المبلغ الذي تدفعه مقابل الحصول على عملاء جدد.
يمكن حسابه من خلال المعادلة التالية:
تكلفة اقتناء العميل= تكلفة الحملات الإعلانية خلال فترة معينة/المبالغ المحصلة من العملاء خلال فترة معينة.
- معدل ارتداد العميل “Bounce Rate”
يُعنى المدة التي استغرقها الزائر في الموقع لقراءة المحتوى دون مغادرة الصفحة. كلما قل معدل الإرتداد،
كلما حققت نتائج أفضل، وأصبحت لديك نقطة لصالحك في محركات البحث.
- عدد المشتركين “Number of subscribers”
عدد المشتركين والمتابعين لا يعنى نجاح الإستراتيجية، بل يحدد تفاعل الجمهور مع المحتوى ومدى اهتمامهم نحوه.
التسويق الإلكتروني عالم كبير، وليس معقداً، لكنه ليس سهلاً، وتحديد اهمية التسويق الالكتروني يكون السبب الرئيسي لفهمه بشكل سليم، شارك المقال مع غيرك، وناقش معه أهميته من وجهة نظرك…