كل شخص صاحب شركة أو منتج، ويتمنى أن يحقق المكسب والعائد لشركته بشكل مُجدي.
يحتاج أن يعرض منتجه أو الخدمة التي يقدمها أمام عين العميل، ليستهدفه بشكل صحيح عن طريق التسويق الإلكتروني.
الجدير بالذكر أن معظم تواجدنا يكون على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، لذا لم نجد مكان مناسب أكثر من الإنترنت؛ لتوجيه المنتج نحو عين العميل مباشرةً، ومن هنا ظهر التسويق الالكتروني.
إذا كنت صاحب شركة أو شاب طموح يرغب في إنشاء شركته الخاصة الآن، فهذا المقال مكتوب خصيصاً لك، تابعه لتصل لهدفك.
مفهوم التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني بكل بساطة؛ هو خطط يتم تنفيذها على قنوات مختلفة، الهدف منه الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين.
بمعنى آخر؛ هو استراتيجية وتسويق شبكي يهدف لتوعية “awareness” الناس بالمنتج الخاص بالشركة، ثم تكوين تفاعل وثقة وطيدة مع العميل لتحقيق عنصر الشراء، ويطلق عليه “ولاء العميل للعلامة التجارية”.
يُعرفه البعض انه نفس استراتيجية التسويق التقليدي؛ لكن على سوق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ويسمى بالعرض والطلب.
لكن عليك أن تفهم أن مفهوم التسويق الإلكتروني أو ما يسمى بالتسويق الرقمي أعمق وأشمل مما يتخيله عقلك الآن، فهو عبارة عن خبرات، يتم اكتشاف أسراره وخباياه مع مرور الوقت.
التسويق الالكتروني على الرغم من ظهوره على الساحة حديثاً، ألا إنه أحدث تطور ونمو رهيب في السنوات السابقة، الكثير من التساؤلات التي تخطر في بالك حول أهميته في سوق عملك، والتي سنحاول الإجابة عنها بكل بساطة في هذا المقال..
أهمية التسويق الإلكتروني في سوق العمل
في هذا الجزء سنتناول الأسباب التي تدفع الآلاف من الأشخاص الاهتمام بخدمات التسويق الرقمي، والدوافع التي تساعد الكثير من تعلمه؛ للحصول على فرص وظيفية جيدة وإدارة التسويق بشكل صحيح.
الوصول للعميل المستهدف في الوقت المناسب
ما فائدة أن تعرض منتجك لعملاء لا يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها!
قديماً وعند استخدام التسويق التقليدي، كان يتم عرض المنتج لأي شخص عابر، دون الاهتمام بطرح سؤال مهم وهو؛ هل هذا الشخص يهتم بالمنتج الخاص بك أم لا؟
تخيل أن عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي يصل إلى 4.5 مليار شخص، هل تقتنع عندما نقول لك أنه سيتم عرض خدمتك لكل هؤلاء المستخدمين؟ بالتأكيد لن تصدق لأن هذا غير منطقي بالمرة.
يلعب التسويق الإلكتروني لعبة جديدة، وهي لعبة الروبوت، التي توجهه نحو العميل المستهدف بكل سهولة، عن طريق البيانات المسجلة على شبكة الانترنت.
ستحدد له مواصفات العميل المستهدف، على سبيل المثال، نفترض أنك تبيع منتج لمكافحة الشيخوخة، فستحدد له مواصفات بناءً عليه، مثال:
- أن تكون أنثى.
- تتراوح عمرها ما بين 50-25 عاماً.
- تعيش في الرياض.
- أن تكون حالتها المادية جيدة.
- تهتم بمجال التجميل والطب.
- زارت الموقع خلال الأشهر السابقة.
يمكنك قراءة هذا المقال الذي يوضح لك كيفية تحديد العميل المستهدف للسوق الخاص بك
التسويق الإلكتروني يساعد على خلق سوء جديد
تخيل أنك قررت إنشاء مشروع جديد في الرياض، وانت من سُكان مدينة جدة، كيف ستستطيع أن تبني سمعة جيدة في هذا المكان الغير مألوف لك؟
في هذه الحالة يتوجب عليك الاستعانة بالتسويق الرقمي واتباع استراتيجية التسويق الناجح، لأنك ستحدد عملاء المنطقة الجديدة من خلاله كما ذكرنا من قبل.
ثم ستعرض منتجك لهم بكل سهولة، حتى تكسب جمهور مستهدف جديد “target audience” وتحقق الهدف من المشروع.
التسويق الإلكتروني يوفر حالة من التفاعل مع العميل
سابقاً عندما كان يستخدم التسويق التقليدي، كنا نجد علاقة وجهاً لوجه بين العميل والبائع أو صاحب الشركة، ابتسامة واحدة كانت تولد حالة من الراحة بينهم، وكان يمكن معرفة مشاكله للاستعداد للبحث عن حلول له.
جاء التسويق الالكتروني ليتماشى على نفس النمط، من خلال الانترنت تستطيع التفاعل مع العميل وارسال له الرسائل من خلال الإطار الذي يحبه.
على سبيل المثال الذي ذكرناه سابقاً لمنتج مكافحة الشيخوخة، نفترض أن فتاة ما اشترت المنتج، بالتأكيد مع استراتيجيات التسويق الإلكتروني سترسل لها رسالة لتسألها مدى رضائها للمنتج، والمشاكل التي تعرضت لها من خلاله، وبالتالي ستحل مشكلتها.
هذه الخطة ستساعدك على كسب ثقة العميل، وتحسين سمعة البراند الخاص بك.
التسويق الإلكتروني عملية دائمة، لا تنتهي
عندما يرغب أحد من عملائك شراء منتج من متجرك، فهم بالتالي سيقومون بالشراء مباشرةً في كل مرة يرغبون فيها، هذا ناتج من ولاء العميل للعلامة التجارية الخاص بك.
زيادة الثقة بين التاجر والعميل سيؤدي إلى استمرارية العملية التسويقية.
قال العالم “فيليب كوتلر” مقولة مهمة تظهر مدى أهمية إرضاء العميل وهي
التسويق سيساعدك على معرفة نقاط قوة وضعف منافسيك
الانترنت يوفر فرصة مهمة لك، وهي الوصول إلى صفحات المنافسين ومعرفة الاستراتيجيات التي يستخدمونها، وكيف يمكنهم النجاح، وفي أي مدة زمنية.
سواء قمت باستغلال تلك الفرصة أم لا، فمنافسيك سيقومون بتحليل بياناتك وخططك لكي يحاربوك من خلاله.
الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي لفشل شركة ما؛ هو نجاح شركة أخرى، لذا عليك أن تجري اليوم بشكل أسرع للبقاء في نفس المكان.
العناصر المهمة التي تقوم عليها التسويق الإلكتروني
جمع البيانات
قبل البدء في أي عملية تسويقية، يتطلب منك جمع بيانات العميل بشكل شامل، والتي تكون متوفرة بالتأكيد في قاعدة الانترنت كمعرفة مواصفات العميل المستهدف.
أيضاً من المهم جداً جمع البيانات لدراسة المنافسين والسوق بشكل عام، والسلوكيات، والإجراءات التي يتخذها الزائر عند مشاهدة أي إعلان، الخ…
الخطط
الجميع يحاربون في الساحة لنيل المقصد، جميعهم لديهم نفس الأهداف، لكن ما يصنع الفارق هو الخطة والاستراتيجية المُتبعة.
الخطة هي استراتيجية توضح الهدف من التسويق، وطرق التسويق الواضحة، والمهمات الموزّعة على القنوات التسويقية المختلفة.
الإبداع
الابتكار في العملية التسويقية هو السلاح الرئيسي لنجاح العملية وتحقيق الربح بأسرع وقت.
الجدير بالذكر أن الإبداع قادر على خلق من اللاشيء، شيء عظيم وفريد.
قرأت قصة من قبل توضح مدى أهمية الإبداع في التسويق الالكتروني، في عام 2014 قررا شخصان يُدعان “ساشا وسدريك” المشاركة في أكبر مسابقة “الأطعمة العضوية”.
رغم أنهم لا يعرفون شيء عن الطبخ، ففكروا كيف يمكن أن يشاركوا دون أن يطبخوا.
وتوصلوا إلى شراء الطعام من مطعم ماك الشهير، ثم قاموا بتقطيع الطعام لقطع صغيرة ووضعوا على كل قطعة خلة أسنان ليظهروا أكثر للحكام سلاسة لمساتهم في الطبخ.
وغلفوها بأسلوب خاص بهم، حتى يقتنع الجميع أن هذا الطعام من صُنع أيديهم. لكن المفاجأة….
أن الحكام اندهشوا من جودة وجمال الطعام، كل فرد منهم أبدا رأيه وهو مندهش، البعض وصفه بأنه مثل مطعم ماك، والبعض الأخر قالوا إنه أفضل منه، ومنهم من أعطى رأيه في كل جزئية من الطعام …
بالتأكيد جاء في ذهنك كيف لم يميزوا بين ما قدموه وبين طعام مطعم ماك؟ السبب يكمن وراء خلة الأسنان.
هي الفكرة الإبداعية التي استخدموها، الخروج عن الصندوق كان سبب نجاحهم، رغم عدم صحة الفكرة، لكن عامل الإبداع هو من فاز في هذه القصة، وليسوا هذان الشابان.
الأدوات
بعد الانتهاء من جمع البيانات وإنشاء الخطة ثم تنفيذها، يأتي عنصر استخدام الأدوات في العملية التسويقية.
لا ينجح التسويق إلا بمتابعة الإحصائيات والتحليلات التي تقوم أثناء طرح المنتج.
والجدير بالذكر أن الأدوات تُستخدم في جميع مراحل التسويق الالكتروني، من بداية الخطة وحتى الانتهاء من التسويق.
وهي تستخدم لقياس بعض الأشياء مثل:
- معرفة عدد الزوار للموقع وعدد النقرات على الإعلان.
- معرفة معدل التفاعل على المنشور.
- قياس المدة التي قضاها الزائر في الموقع وهو ما يسمى بـ معدل الارتداد- Bounce Rate
أهم أنواع التسويق الإلكتروني
التسويق بالمحتوى
كما نعرف أن الإنترنت ما هي إلا مكتبة ضخمة من المحتويات المختلفة، منها المقروءة كالتدوين، ومنها المسموعة كالبودكاست والفيديوهات.
التدوين
هو أسلوب تسويقي دائم، ويعتبر العمود الأساسي للتسويق الإلكتروني، من خلاله تستطيع نشر محتوى مفيد وقيم للزوار.
أولاً أنه يعمل على زيادة الوعي للجمهور، ثانياً جذبهم لاتخاذ الإجراء أو الهدف التي ترغبه وتسعى إليه.
على سبيل المثال: أنك تمتلك مدونة طبية لعيادتك، ورغب شخص ما إجراء عملية تصحيح للعيون، بالتالي سيبحث عن تلك العملية وأثارها، أو أنه سيبحث عن أفضل العيادات المحيطة به.
إذا وجد محتواك قيم ويلُم كافة المعلومات التي تُجاوب على أسئلته، سيكون له الدافع باتخاذ الإجراء للذهاب لعيادتك.
هنا المحتوى قدم أهم عنصرين، وهما الوعي والشراء.
الفيديوهات
بعض الأشخاص يملون من قراءة التدوينات والكتب، فاتجهوا نحو المحتوى المسموع ومنها الفيديوهات، فهي بالنسبة له المصدر الذي من خلاله يستوعب بشكل أكبر، فهو سلاح قوي لجذب العملاء بكل سلاسة.
التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
لا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي تأخذ الحيز الأكبر من الاهتمام في وقتنا الحالي، لذا تم استغلاله في التسويق الالكتروني.
من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك إنشاء صفحة تجارية لعرض الأعمال الخاصة بك، والتواصل مع العملاء ومساعدتهم على الاطلاع بكل ما هو جديد في متجرك.
يمكن أن يساعدك هذا المقال لمعرفة: كيفية تطوير استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي
لنأخذ الفيس بوك هنا كمثال، يتم التسويق منه في عدة خطوات:
- الخطوة الأولى:
نشر الإعلانات لتوعية الناس بالمنتج أو العلامة التجارية الخاصة بك، سواء كانت شركتك صغيرة أو لها صِيت من السمعة.
- الخطوة الثانية:
وهي المرحلة التي يتم من خلالها الكشف على العملاء، الذين اهتموا بالمنتج، ثم العمل على دعوتهم وارسال الرسائل لهم لزيارة موقعك.
- الخطوة الثالثة والأخيرة:
هي مرحلة إقناع العميل بشراء المنتج.
التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة
رغم أنها الأكثر تكلفة لكنها الأسرع، لا تحتاج منك جهد، ببساطة سيتوجب عليك التوجه لأحد الشركات الإعلانية وبدأ الحملة وفقاً لخصائصها ونظامها، ومن تلك الشركات:
جوجل ادووردز (Google AdWords)
هي الشركة الأكثر استخداماً في الإعلانات المدفوعة، يكون نظام الدفع الأساسي فيها مقابل الضغطة، أي من خلال كل نقرة مستخدم، ستدفع المبلغ.
يظهر الإعلان على صفحة محرك البحث، من خلال استهداف الكلمات المفتاحية المناسبة الخاص بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.
شركات PPV
هي شركات نفس نظام جوجل، لكنها تعتمد على إظهار الإعلان عن طريق إعلانات منبثقة أثناء التصفح، مع استهداف العميل المحتمل.
التسويق عن طريق المشاهير والمؤثرين
هذا النوع الأكثر استخداماً، نظراً لتأثر الناس بالمشاهير بسهولة، فهم لديهم الثقة العمياء نحوهم، فنجد الكثير من المشاهير يقومون بإبداء رأيهم نحو منتج ما، ويظهرون مدى إعجابهم للمنتج، لكنهم لا يطلبون من المعجبين الشراء.
فهم يتبعون سياسة غير واضحة، هذا ما يعطي للمشاهد دفعة ثقة لتجربة المنتج دون أن يفكر هل يحتاجه أم لا.
والجدير بالذكر أن هذا النوع سوف يسيطر بشكل كبير على التسويق الإلكتروني في الفترة القادمة.
في النهاية أتمنى أن أكون في هذا المقال استطعت توصيل المعلومات الكافية وكسر حاجز التردد لكل صاحب شركة يرغب في استخدام التسويق الإلكتروني.
وأتمنى أن يتخذ كل شاب يطمح في إنشاء شركته قراراً بعد قراءة هذا المقال.