هل فكّرت يوماً في كيفية تدقيق مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

هل فكّرت يوماً في كيفية تدقيق مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

auditing-social-media-scaled-800x532

رحلتنا اليوم في هذه المقالة ستكون عن تدقيق مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة مرور زوارك ومتابعيك، ولكن أولاً دعنا نحدد ما هو فحص الوسائط الاجتماعية بالضبط، يصف ميركاي تدقيق الوسائط الاجتماعية على النحو التالي

“عملية مراجعة مقاييس نشاطك التجاري لتقييم النمو والفرص وما يمكن فعله لتحسين تواجدك الاجتماعي”

ميركاي

اذاً كيف يتم إجراء تدقيق مواقع التواصل الاجتماعي ولماذا؟

حسنًا، الأسباب الرئيسية لإجراء تدقيق على وسائل التواصل الاجتماعي هي معرفة الأشياء الثلاثة التالية:

  • كم عدد المتابعين الذين أكسبهم كل شهر؟
  • هل يتفاعل متابعيني مع المحتوى الخاص بي؟
  • هل أكسب أو أخسر أموالاً من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بي؟
  • لماذا تعتبر مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي هذه مهمة؟
  • كيف يمكن إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟





عملية تدقيق مواقع التواصل الاجتماعي للجميع

حسنًا، سيخبرك أول مقياسين (نمو المتابعين، ومعدل المشاركة) ما إذا كان المحتوى الذي تنتجه ذا قيمة لجمهورك أم لا اعتمادًا على طبيعة عملك، ستعني “القيمة” أشياء مختلفة، هذا لأنه يعتمد على ما يعتقد جمهورك المستهدف أنه من المفيد الحصول عليه منك.

على سبيل المثال: منتجات حجم عينة مجانية، تجارب مجانية على خدمتك، نصائح مفيدة أو معلومات تمكن جمهورك من إنجاز شيء ما

أو شيء بسيط مثل الترفيه، مثل هل المحتوى الخاص بك مضحك؟

هنا سيخبرك تحديد منشورات الوسائط الاجتماعية الأكثر مشاركة (الإعجابات والتعليقات) بما يحب جمهورك رؤيته منك أكثر، يعد فهم هذا النوع من المعلومات مفيدًا لك للتعرف عليه والتقدم إليه في جميع المجالات، وليس فقط في حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المهم ايضاً إنشاء كل المحتويات والإعلانات الخاصة بك مع وضع جمهورك المستهدف في الاعتبار.

إن المقياس الأخير الذي تحدثنا عنه، “هل أكسب أم أخسر المال من استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بي؟” ربما لا يحتاج إلى تفسير لماذا هو ضروري؛ ولكن ستندهش من عدد الأشخاص الذين فشلوا في قياس هذا الأمر بالفعل!

إذا كنت بالفعل تستثمر المال أو الوقت في استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت تحتاج لاستشارة فريق ميركاي  لتعرف كيف لها أن تؤتي ثمارها، إذاً السؤال الآن هو كيف يمكنني أن أقوم بتدقيق مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بي عبر ميركاي؟

حسنًا ، سنوضح لك طريقتين مهمتين: إذا كنت تستخدم منصة جدولة مثل: تقرير اجتماعي، هووتسوت وما إلى ذلك، غالبًا ما يأتون مع تحليلاتهم المضمنة لكي تنظر إليها.

ولكن لنفترض أنه ليس لديك برنامج جدولة لوسائل التواصل الاجتماعي أو برنامج تحليلات. ما الذي تستطيع القيام به؟ يمكنك دائمًا التحقق من منصة الوسائط الاجتماعية نفسها من أجل التحليلات من خلال فريق مختص يتابع بدقة هذه التفاصيل.


فلنلقِ نظرة على ما تقدمه منصات التواصل الاجتماعي لإجراء التحليلات وكيفية استخدام هذه التحليلات لمنصات التواصل الاجتماعي

لنبدأ بالنظر إلى حساب Instagram الخاص بنا كمثال.

نظرًا لأننا حساب أعمال، فإننا نرى خيار عرض الإحصاءات على صفحة ملفنا الشخصي، فإنه سيعطينا نظرة عامة على الحساب ومقاييس Instagram لمراجعتها، ويمكننا التبديل بين عرض آخر 7 أيام وآخر 30 يومًا.

ويُظهر لنا الحسابات التي تم الوصول إليها، وتفاعلات المحتوى، ويمكنك التعمق أكثر في النظر إلى جمهورك والمحتوى المشترك، في تحليلات الجمهور، ويمكنك ايضاً معرفة المزيد عن الخصائص الديمغرافية لهم، وساعات أو أيام الأسبوع التي يكونون فيها أكثر نشاطًا على التطبيق، والمزيد.

ففي التحليلات المشتركة للمحتوى الخاص بك، يمكنك التصفية لمعرفة المشاركات الأكثر مشاركة في إطار زمني معين، ويمكنك التصفية حسب الإعجابات والوصول ومرات الظهور وغير ذلك الكثير، و يمكنك أيضًا التصفية حسب مقاطع الفيديو والصور والدوارات وما إلى ذلك.

ويمكنك أيضًا الاطلاع على تحليلات المنشورات الفردية من خلال النقر على أي منشور والنقر على عرض الإحصاءات، وبالمثل سترى أن جميع الأنظمة الأساسية الأخرى للشبكات الاجتماعية لديها لوحات بيانات تحليلات مدمجة خاصة بها للأنشطة التجارية.


هذا هو المكان الذي يمكنك العثور فيه على جميع المعلومات، والآن ماذا تفعل بها؟ كيف تجري تدقيقًا لوسائل التواصل الاجتماعي باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية هذه لوسائل التواصل الاجتماعي؟

اذا لديك عدة نصائح حول استخدام المقاييس لتدقيق وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك باستخدام ورقة اكسل أو ورقة جوجل وآلة حاسبة، أو قد لا تحتاج حتى إلى الآلة الحاسبة إذا كنت محترفًا مع صيغ أوراق Excel!، ما عليك فعله هو البدء في إدخال المقاييس الخاصة بك لكل منصة كل شهر.
بعد ذلك بمرور الوقت ، يمكنك البدء في حساب عدد المتابعين الذين تكتسبهم عادةً شهريًا في المتوسط​​، إذا كان معدل المشاركة لديك يتزايد أو يتناقص ……. إلخ، ستخبرك دراسة هذه الأرقام بمرور الوقت ما إذا كان ما تفعله حاليًا ينتج عنه النتائج المرجوة أم لا.

يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع الإنفاق الإعلاني الخاص بك، حيث تعد بعض منصات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تقدمًا من غيرها، ولكن على الأقل يجب أن تكون قادرًا على معرفة المبلغ الذي أنفقته للمشاركة والعملاء المحتملين والتحويلات وما إلى ذلك.

الحيلة الوحيدة لتتبع الإيرادات من منصات إعلانات الوسائط الاجتماعية هي أنه يتعين عليك إعداد تتبع التحويل أولاً، لو افترضنا أن حسابك الإعلاني قد تم إعداده بشكل صحيح، سيُظهر لك حساب الإعلان الخاص بك الأموال التي تم إنفاقها مقابل الأموال المحصلة من أي حملة معينة.

هذا يأخذ كل التخمين من التساؤل عما إذا كان ما تفعله على وسائل التواصل الاجتماعي يؤتي ثماره أم لا، فلا تقلق نحن في ميركاي جاهزون لتلقي اتصالك ومساعدتك.

الآن آخر نصيحة سنشاركها قبل أن تفعل أي شيء، ما عليك فعله أولا ً في تحديد أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي، لماذا تقوم بتدقيق؟

هنا في ميركاي، ننظر عادةً إلى نمو المتابعين، ومعدل المشاركة، وعائد النفقات الإعلانية (مما يعني العائد على الإنفاق الإعلاني)، لكن عليك أولاً تحديد ما هو مهم بالنسبة لك.

مثلا مقاييس وسائط التواصل الاجتماعي الإضافية لتتبعها، الأوقات التي تنشر فيها مشاركاتك (ما هي الأيام والأوقات التي تقدم أفضل أداء؟)، مشاهدات الفيديو (ما هي تكلفة المشاهدة؟ ما هي مقاطع الفيديو الأفضل أداءً؟)، ربط النقرات من صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي بموقعك على الويب (ما هي نسبة النقر إلى الظهور؟).

عدد العلامات أو الإشارات التي تحصل عليها (كم عدد الأشخاص الذين يقومون بوضع علامات على حسابك في منشوراتهم؟)

وقد تكون بعض الأشياء الأقل وضوحًا للمراجعة أقل ارتباطًا بالمقاييس وأكثر ارتباطًا بالجودة. وهنا بعض الأمثلة:

هل تبدو جميع صفحاتي على وسائل التواصل الاجتماعي متسقة وموحدة تحت علامة تجارية واحدة؟

هل تم نشر جميع مشاركاتي بشكل صحيح وكما هو مخطط لهذا الشهر؟

هل نشهد الكثير من الأخطاء النحوية والإملائية في المحتوى الخاص بنا؟

هل يتم الرد على جميع التعليقات والرسائل المباشرة التي نتلقاها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب؟

هل التعليقات التي نتلقاها إيجابية أم سلبية؟

هل تم ملء السيرة الذاتية لملفنا الشخصي بشكل مناسب؟

هل تعمل جميع الروابط الموجودة على صفحة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بي؟


مرة أخرى ، سترغب في تحديد ما تريد تدقيقه على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بناءً على أهدافك المحددة، ولكن بشكل عام ، يساعدك تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد مجالات الفرص، حيث يمنحك إجراء التدقيق على وسائل التواصل الاجتماعي رؤية أفضل لما تحتاج إلى تغييره من أجل تحقيق أهدافك.

خلاصة سريعة، كن على يقين أن المقاييس الشائعة التي يتم استخدامها لتدقيق الوسائط الاجتماعية الخاصة بك هي نمو المتابعين ومعدل المشاركة وعائد النفقات الإعلانية.

حيث يمكنك استخدام برنامج تحليلات تابع لجهة خارجية لتتبع بياناتك أو استخدام التحليلات المتاحة داخل منصات الوسائط الاجتماعية نفسها، والمقاييس الإضافية التي يمكنك تتبعها بناءً على أهداف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك هي المشاركة والمقاييس المتعلقة بالجودة، وفي الختام نأمل أن يكون هذا المنشور قد أجاب على سؤالك حول كيفية إجراء تدقيق على وسائل التواصل الاجتماعي.

Archives