ميركاي معك خطوة بخطوة لتخبرك كيفية تطوير استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي
ميركاي معك خطوة بخطوة لتخبرك كيفية تطوير استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي
إذا كنت تقوم بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولم يشاهد المليارات من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي المحتوى الخاص بك مطلقًا، فلن تربح أبدًا.
وإذا كنت تقوم بالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ولم يعجب الناس بما يرونه، فمن المؤكد أنك لن تفوز أيضاً، سيقومون بالتخطي مباشرة بعد مشاركتك في كل مرة.
لذلك اليوم، ميركاي ستعلمك كيف يمكنك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية القيام بالتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة تزيد من وعيك ومشاركتك وتحويلاتك.
سوف نقدم لك 3 خطوات بسيطة تجعل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لديك سهل الفهم والتنفيذ لنشاطك التجاري.
- قم بإنشاء محتوى عالي الجودة.
- أنشأ محتوى يراه الناس ويحبه.
- قم بإنشاء محتوى يستفاد منه الأشخاص المهتمين بمنتجك.
إذاً كيف تكون ناجحًا في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
هناك الكثير من الالتباس عندما يتعلق الأمر باستراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للنشاط التجاري، بالنسبة لبعض الأشخاص ، تدور مواقع التواصل الاجتماعي حول الإعجابات والمتابعين فقط.
بينما يعتقد البعض الآخر منهم أن الإعجابات والمتابعين مجرد مقاييس غرور ولا قيمة لها على الإطلاق.
إذاً ماذا ستفعل؟ وإلى ماذا ستستمع؟ وما هي أفضل طريقة لتسويق عملك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
بعد القيام بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمدة عقد من الزمن لمئات الأعمال التجارية في ميركاي، إليك وجهة نظرنا بشأن أفضل استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي لأي عمل تجاري، بخطوات بسيطة ستتعلم التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.
1- إنشاء محتوى عالي الجودة ومضمون
أول شيء عليك القيام به لتسويق عملك على مواقع التواصل الاجتماعي هو إنشاء محتوى عالي الجودة، و لإنشاء محتوى عالي الجودة تحتاج أن تتوفر فيه قيمة فريدة لجمهورك الخاص.
فالمحتوى القيّم غني بالمعلومات يشبع رمق المتابع، اي أنك بحاجة إلى إنشاء محتوى قيم، يمكن أن يُكّون أيًا من هذه الأشياء – ملهمًا أو إعلاميًا أو ترفيهيًا.
فعندما تخطط لاستراتيجية محتوى الوسائط الاجتماعية، ضع في اعتبارك إنشاء أفضل محتوى لجمهورك،
ولكن من أجل إنشاء أفضل محتوى لجمهورك، يجب أيضًا أن يكون لديك جمهور محدد جدًا تتحدث إليه.
لكل فرد أهداف وطموحات مختلفة عن الآخر، بمعنى آخر ما قد يلهم أو يسلي شخصًا ما، وقد لا يكون بالمثل لشخص آخر.
لذا قبل كتابة المحتوى الخاص بك، عليك التأكد من فهم شخصية المشتري النمطي الخاص بك، فذلك سيساعدك على معرفة أهداف وتحديات جمهورك المحدد على إنشاء مشاركات تتعلق بهم.
فطالما أنك تنشئ محتوى قيمًا لجمهور محدد جدًا، فإنك بذلك قد فعلت كل ما تحتاج إلى القيام به في هذا الجزء.
2- إنشاء محتوى يراه الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التحدي الثاني للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو التأكد من رؤية الأشخاص للمحتوى الخاص بك بالفعل.
حيث تنشئ العديد من الشركات محتوى مرارًا وتكرارًا لا يراه الناس أبدًا، ويعود ذلك عادة الى المحتوى العادي الذي لا يصب في حاجيات العميل.
إن وسائل الإعلام الاجتماعية هي بيئة صاخبة للغاية، وتعج بالخوارزميات التي يصعب اختراقها، إذاً كيف يمكنك اختراق قيود الضوضاء والخوارزمية؟ إليك ما يمكنك فعله:
- اختر أفضل منصتين للتواصل الاجتماعي لعملك لاستخدامهما
ويجب عليك اختيار منصات الوسائط الاجتماعية التي يستخدمها جمهورك المحدد أكثر من غيرها، فالأفضل أن تختر منصتي وسائط اجتماعية كحد أقصى لتركيز كل طاقتك عليها، فليس من المفيد جدًا أن تنتشر على نطاق واسع بحيث لا تفعل شيئًا جيدًا حقًا.
- ابدأ في نشر محتوى عالي الجودة على تلك القنوات بمجرد قيامك بذلك ستحتاج إلى التأكد من أن الناس يرونه بالفعل.
3- إنشاء محتوى يحبه الناس
بمجرد أن تبدأ في الحصول على آلاف الانطباعات، عليك التراجع وتسأل نفسك سؤالًا مهمًا، هل يحب الناس المحتوى الخاص بك؟
فإذا رأى الأشخاص المحتوى الخاص بك ولم يعجبهم، فلن يكون له أي تأثير إيجابي على عملك.
فلحسن الحظ من السهل تحديد ما إذا كان الأشخاص يستمتعون بالمحتوى الخاص بك، كل ما عليك فعله هو إلقاء نظرة على مستويات المشاركة في مشاركاتك، حيث تشكل الإعجابات والتعليقات والمشاركات والمشاهدات والنقرات مشاركتك الإجمالية.
حيث يمكنك استخدام هذه التحليلات لتحديد المنشورات التي تحظى بأكبر قدر من المشاركة والأقل مشاركة، بعد ذلك يمكنك أن تعدل مشاركاتك على النمط الذي يكتسب أكبر قدر من المشاركة بين جمهورك المستهدف.
من المهم جداً أن تحافظ على نبضات مؤشرات الأداء الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وذلك بالاستمرار في تجربة أنواع جديدة من المنشورات لمعرفة ما إذا كان بإمكانك زيادة مشاركتك إلى مستويات أعلى، حيث تحتوي معظم منصات الوسائط الاجتماعية على تحليلات أصلية تتيح لك عرض مقاييس مثل هذه دون الدفع مقابل برنامج معين
4- إنشاء محتوى يستفيد منه الأشخاص المهتمين بمنتجك
إن الإعجابات والمتابعون الرائعون لها معنى كبير في تحديد المهتمين بك وبمنتجك، إذ يشكك الكثير من الناس في هذا ويطلقون على مقاييس التفاعل اسم “مقاييس الغرور”، وفي الوقت نفسه، نود أن نفكر فيها على أنها “مقاييس ضرورية”.
فإذا نظرت إلى أي مسار تسويقي، ستجد أن الخطوات اللازمة لتوليد المزيد من التحويلات هي أولاً بناء الوعي ثم إشراكهم في الاعتبار، فمن الصعب جدًا البيع لشخص غير مرتبط بعملك أو ليس على علم بعملك.
إذاً نشير إلى هذا باسم “البيع البارد”، ومعظم الأشخاص الذين يربحون في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يبيعون لآفاق ساخنة، ويستخدمون أشياء مثل إعلانات تجديد النشاط التسويقي للإعلان عن أحدث منتجاتهم وعروضهم الترويجية لجمهور موجود بالفعل.
يعتقد الكثير من الناس أن تجديد النشاط التسويقي يشير فقط إلى عرض الإعلانات للأشخاص الذين زاروا موقعك على الويب مؤخرًا، لكن لا يمكنك أيضًا تشغيل إعلانات تجديد النشاط التسويقي للأشخاص الذين انخرطوا مؤخرًا في نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي.
في ميركاي، غالبًا ما نقوم بتضمين الأشخاص الذين يتفاعلون مع عملائنا على وسائل التواصل الاجتماعي في حملات تجديد النشاط التسويقي الخاصة بهم، وعندما يكون لعملائنا قدر كبير من المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإننا عادة ما نرى معدلات تحويل أعلى.
فهنا تحتاج إلى إنشاء إعلان يحرك الإجراء، ويستهدف الأشخاص الذين يتعاملون مع عملك ويصل اليهم.