10 أسباب توضح لك مزايا التسويق الالكتروني لشركتك
10 أسباب توضح لك مزايا التسويق الالكتروني لشركتك
جد مزايا التسويق الالكتروني مجرد كتابة عبارة التسويق الرقمي أو كما يسميها البعض التسويق الالكتروني على محرك بحث جوجل ستجد أيضاً زيادة واضحة حول المصطلحات المتعلقة بالعبارة المذكورة.
انتشر هذا المصطلح خلال العامين السابقين وبشكل واضح انتشار النار في الهشيم، وأصبح حديث الجميع حيث أشاد به الخبراء كوسيلة لتداول الأعمال التجارية عبر الانترنت.
و سوف نتعرف على ماهية التسويق الرقمي، من حيث القنوات و الاستراتيجيات الخاصة به، و العمل على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول التسويق و دوره في عالم الانترنت.
اذاً هنا السؤال المهم ما هي مزايا التسويق الالكتروني Digital Marketing ؟
سيكون لكل شركة أهداف محددة مختلفة في الاعتبار، ولكن كلها تقريباً تحاول الوصول إلى المزيد من المستهلكين وإقناعهم بالشراء، وللقيام بذلك بفعالية عليك الاستفادة من جميع الموارد والتقنيات التسويقية الأكثر قيمة.
وفي العالم الحديث يتصدر الإنترنت تلك القائمة، مما يجعل من الضروري أن تفهم فوائد التسويق الرقمي للشركات
مزايا التسويق الالكتروني للشركات والتي تشمل:
1- القدرة على تحمل التكاليف:
التسويق الرقمي أقل تكلفة بكثير من أساليب التسويق الأخرى و تختلف الأسعار المحددة بناءً على ما تفعله ولكن الإنفاق على الاعلانات تميل إلى أن يكون أقل تكلفة من أنواع التسويق الأخرى.
2- الوصول عبر الهاتف المحمول:
هل تعلم ان 77% من البالغين يمتلكون هواتف ذكياً من المحتمل أن يستخدموا الهاتف الذكي أو أي جهاز محمول آخر للحصول على الأخبار و التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد لا يحصى من الأنشطة.
اذاً فالتسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني يتيح لك الوصول إليهم أثناء قيامهم بذلك، من خلال إعلانات تجديد النشاط التسويقي والبريد الإلكتروني والتسويق النصي و منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
يمكنك أن تكون أمام جمهورك أثناء استخدامهم للعديد من التطبيقات المختلفة على هواتفهم المحمولة.
3- المرونة:
هناك العديد من أشكال واستخدامات التسويق الرقمي، بما في ذلك إعلانات الشعارات، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال تعلم كيفية تسويق نفسك رقمياً، فإنك تفتح مجموعة كبيرة من الاحتمالات لاستراتيجيات الدعاية المستقبلية.
ومع التسويق الرقمي ستتمكن أيضاً بمرونة اختبار و إيقاف الحملات ذات الأداء الضعيف في الوقت الفعلي و تحسين استراتيجات و خطط التسويق.
4- التوسع:
يقوم العديد من المستهلكين بإجراء جميع عمليات التسوق تقريباً عبر الإنترنت. بالتالي فالتسويق الرقمي يتيح لك جذب هؤلاء الناس وبالتالي توسيع نطاق شركتك، كإعلانات Google Shopping و مختلف اعلانات الدفع عند النقر PPC على منصات التواصل الاجتماعي و حملات التوعية بالعلامة التجارية وبالتالي توسيع نطاق التعرف على علامتك التجارية و زيادة المبيعات.
5- الوسائط المتعددة:
يميل العملاء إلى التفاعل أكثر مع المواد التسويقية التي تجمع بين أنواع متعددة من المحتوى، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والصوتيات.
التسويق الرقمي من اسهل وسائل الدمج بين تلك الانواع من المحتوى من أي نوع آخر من الدعاية .
6- التفاعل:
يتيح لك التسويق الالكتروني التواصل المباشر مع العملاء الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك، وذلك من خلال تعليقات الموقع والرسائل والمراجعات ومنشورات الوسائط الاجتماعية، و بالتالي يُظهر ذلك للعملاء بأنك تهتم بما يقولونه ويفكرون به، مما يدفعهم إلى الشعور بالاحترام و بأنهم جزء من المجتمع الذي تبنيه.
كما يسمح لك بجمع معلومات لا تقدر بثمن حول ردود أفعال العملاء وتفضيلاتهم.
7- التتبع:
الى جانب التواصل مع العملاء ، يتيح لك التسويق الرقمي تتبع أنشطتهم. فيمكنك مراقبة الإعلانات وأنواع المحتوى التي شاهدوها قبل فترة وجيزة من إجراء عملية شراء.
يخبرك هذا بأساليب التسويق الأكثر فعالية، مما يتيح لك تحسين استراتيجيتك وتطويرها.
8- قوة متقدمة:
التسويق الرقمي يجعل من السهل التعليق على القضايا والخلافات التي تتعلق بمنتجك أو صناعتك.
وبهذه الطريقة، تضع نفسك في موضع قوة متقدمة في مثل هذه المواضيع، مما يدفع القراء إلى الوثوق بك، والعودة للحصول على مزيد من المعلومات، وفي النهاية الشراء، التسويق الالكتروني له اهمية كبيرة في مجالك حيث يسمح لك بالخروج كخبير في صناعتك و تعزيز الثقة بعملك التجاري.
9- المشاركة عبر المؤثرين:
العديد من الشخصيات الأكثر نفوذاً في الثقافة الحديثة يروجون أنفسهم عبر الإنترنت أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي، التسويق الالكتروني يتيح لك التعامل مع هؤلاء المؤثرين واكتساب احترامهم إذا تعاملت معهم بالشكل الصحيح، يمكنك الحصول على تأييدهم ليصبحوا عملاء لعلامتك التجارية ونشر الوعي بها .
10- تحسين الطباعة :
التسويق الرقمي يتيح لك التوسع في جهود التسويق المطبوعة، من خلال كتابة محتوى على الإنترنت يشرح ما تقدمه في إعلاناتك المطبوعة، وزيادة فعالية جميع أشكال الدعاية وإدماج حملاتك.
إذا ما هي مزايا التسويق الالكتروني للشركات؟
- تكاليف أقل ومرونة أعلى لجهود التسويق التقليدية.
- الوصول إلى المستهلكين الذين يعتمدون على هواتفهم المحمولة.
- القدرة على التحدث مع قوة متقدمة حول الموضوعات المتعلقة بمنتجك أو صناعتك.
- فرصة للتفاعل مع أصحاب النفوذ وكسب احترامهم وحملهم على زيادة قوة العلامة التجارية.
- فرصة لدمج أنواع متعددة من الوسائط في التسويق الخاص بك.
- القدرة على تتبع رحلات شراء العملاء.