هل سألت نفسك يوماً ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ولماذا تحتاج إلى شركة محترفة كشركة ميركاي؟؟
هل سألت نفسك يوماً ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ولماذا تحتاج إلى شركة محترفة كشركة ميركاي؟؟
يشمل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي العديد من القطع المتحركة التي تعمل معًا لتوليد الاهتمام وتعزيز العملاء المتوقعين وزيادة المبيعات، ومع ذلك من المهم أن تعرف خصوصيات وعموميات كل تكتيك تسويق رقمي وكيف يمكن أن تساعد عملك إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك التسويقية. لنبدأ بالسؤال الأكثر شيوعًا – ما هي إدارة الوسائط الاجتماعية؟
هذا سؤال غالبًا ما نطرحه في ميركاي، وهو أمر رائع لأن لدينا الإجابة! ربما تكون على دراية بقنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter. ولكن هل قد تكون على دراية بكيفية استخدام هذه القنوات لتنمية أعمالك الصغيرة؟ يلعب تحديد ماهية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لعملك دورًا مهمًا في استخدام القنوات الاجتماعية بشكل فعال لتوسيع مدى وصولك والتأثير على التحويلات.
في هذه المدونة، سيجيب فريقنا على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول “ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟” بعد ذلك ، سوف ندخل في مزيد من التفاصيل حول سبب أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ومناقشة كيف يمكن لشركة ميركاي مساعدتك في رؤية نتائج أفضل مع الحملات الاجتماعية لشركتك.
إذاً ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟
إدارة مواقع التواصل الاجتماعي هي عملية إنشاء المحتوى ونشره والترويج له وإدارته عبر قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و YouTube و Pinterest. تتجاوز إدارة الوسائط الاجتماعية مجرد نشر التحديثات على ملفات تعريف الشبكات الاجتماعية لشركتك. يتضمن أيضًا التفاعل مع جمهورك والبحث عن فرص جديدة لزيادة الوصول والرؤية.
فيما يلي عدد قليل من المهام المتعلقة بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي:
1- اختيار منصات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة
قبل أن تبدأ في وضع خطة لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، ستحتاج إلى التفكير في أفضل منصات التواصل الاجتماعي لعملك. إليك نظرة عامة مختصرة على المنصات المختلفة والفوائد التي يمكن أن توفرها لنشاطك التجاري:
لدى FACEBOOK ما يقرب من 2.7 مليار مستخدم نشط شهريًا يأتون من خلفيات متنوعة. هناك أيضًا توازن جيد بين الجنسين والفئات العمرية عندما يتعلق الأمر بقاعدة مستخدمي Facebook. هذا يجعلها منصة اجتماعية رائعة للشركات التي تحاول الوصول إلى جمهور أوسع.
Instagram هي قناة وسائط اجتماعية رائعة للعلامات التجارية التي تنشئ الكثير من المحتوى المرئي. يميل جمهور Instagram إلى أن يكون في الجانب الأصغر سنًا مع عدد المستخدمين الإناث أكثر من المستخدمين الذكور، يمكن أن يكون هذا منصة رائعة للشركات التي تبيع المنتجات أو الخدمات المتعلقة بالموضة أو نمط الحياة أو الفن أو غيرها من الصناعات المرئية.
لدى Twitter 321 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم ويميل إلى أن يكون المكان الذي يتوجه إليه المستخدمون للحصول على الأخبار والاتجاهات، هذه المنصة مثالية للعلامات التجارية التي ترغب في الانضمام إلى محادثة حول الموضوعات الشائعة في صناعتها، إنه أيضًا مكان رائع لمشاركة المحتوى مع المؤثرين والأفراد الآخرين الذين قد يجدون علامتك التجارية قيمة.
LinkedIn هو نظام الوسائط الاجتماعية للعلامات التجارية B2B التي تستهدف الشركات في الصناعات المختلفة باستخدام LinkedIn، يمكنك العثور على المحتوى والتفاعل معه ومشاركته مع الأشخاص بناءً على نوع الشركة أو الصناعة أو المسمى الوظيفي.
- YOUTUBE
أصبح موقع YouTube ثاني أكبر محرك بحث في العالم، ويحتل المرتبة الثانية بعد Google. يمكنك تحميل محتوى الفيديو الخاص بك إلى هذه القناة للمساعدة في التفاعل والتواصل مع جمهورك، من خلال استضافة الفيديو غير المحدودة، يمكن لعملك نشر أكبر قدر ممكن من محتوى الفيديو كما تريد ومشاركته عبر قنوات أخرى.
Pinterest هي قناة رائعة أخرى لمشاركة المحتوى الذي يركز على الصور. أصبح هذا أمرًا ضروريًا للمستهلكين المهتمين بالأعمال اليدوية، والحرف اليدوية، وتحسين المنزل، والتغذية، واللياقة البدنية، والأزياء، إذا كانت علامتك التجارية تبيع منتجًا أو خدمة تتناسب جيدًا مع الصور، فقد يكون Pinterest مفيدًا.
2- تطوير استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي
يعد تطوير استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من التأكد من أن كل حملة من حملاتك تساعدك على الاقتراب من تحقيق أهدافك التسويقية. بعد تحديد القنوات التي تخطط لاستخدامها، ستحتاج إلى التفكير في عدد المرات التي تخطط للنشر فيها وأنواع المحتوى التي ستنشرها.
ابدأ بالتفكير فيما تعرفه عن جمهورك. ما نوع المحتوى المفضل لديهم؟ طوّر محتوى جذابًا لكنه يلبي احتياجاتهم وتحدياتهم. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للبدء، فتحقق من أفكار التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
يجب عليك أيضًا التفكير في الطريقة التي تخطط بها لجعل التفاعل والاستجابة جزءًا ثابتًا من إدارة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، هل تخطط للوصول إلى المعجبين والمتابعين وبدء محادثة؟ كم مرة سوف ترد على الأسئلة والمخاوف المنشورة على صفحتك؟ هل تخطط لاستخدام المسابقات لإشراك جمهورك؟ يجب أن يكون كل هذا في مكان ما في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
3- الرد على المعجبين والمتابعين
تعد الاستجابة على المعجبين والمتابعين على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك جزءًا مهمًا من إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. عندما يعلق فرد على صفحتك بسؤال أو استفسار، فإن هذا يمثل فرصة جديدة لك لتقديم قيمة لعملائك المحتملين مع إظهار خدمة عملاء ممتازة.
كجزء من إدارة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، يجب أن يتحقق عملك بشكل روتيني من التعليقات أو الرسائل عبر منصاتك الاجتماعية.
فكر جيدًا قبل الرد لأن الرد غالبًا ما يكون علنيًا. ليس لديك وقت للقيام بذلك؟ يقوم المتخصصون لدينا في ميركاي بمراقبة الحسابات كل يوم، وكأفضل ممارسة، يقومون دائمًا بالرد على المتابعين في غضون 24 ساعة.
اذاً هل فكرت بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي ولماذا إدارة هذه الوسائل مهمة؟
الآن بعد أن عرفت إجابة السؤال الملح، ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، حان الوقت للحديث عن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الأعمال التجارية. السبب الأول وربما الأكثر وضوحًا هو أن عملائك نشيطون على وسائل التواصل الاجتماعي. إنهم يريدون رؤية محتوى من علامات تجارية مثل علامتك التجارية، وغالبًا ما يكونون منفتحين على الرسائل التي تقدمها على القنوات الاجتماعية أكثر من كونها رسائل إعلانية.
بالإضافة إلى ذلك، إدارة مواقع التواصل الاجتماعي فعالة من حيث التكلفة، غالبًا ما يتعين على الشركات الصغيرة القيام بالكثير بموارد أقل عندما يتعلق الأمر بميزانية التسويق الخاصة بهم، تتيح لك إدارة الوسائط الاجتماعية تجربة نتائج مهمة عندما يتعلق الأمر بتوليد العملاء المحتملين والتحويل، هذا يلغي التكاليف المرتفعة من الجيب التي تأتي مع أساليب التسويق التقليدية مثل اللوحات الإعلانية أو الإعلانات التلفزيونية.
تتيح لك إدارة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك تحقيق أقصى استفادة، حيث يمكن أن يساعدك إنشاء محتوى قيم ونشره باستمرار في إنشاء اتصالات حقيقية مع جمهورك المستهدف، بينما تساعدك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول إلى جمهور جديد من المرجح أن يهتم بمنتجاتك أو خدماتك.
لماذا تحتاج الى شركة تسويق لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟
معرفة ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وسبب أهميتها هي نصف المعركة، الآن يجب عليك استخدام هذه المعرفة والبدء في اتخاذ القرارات بشأن إدارة الوسائط الاجتماعية لشركتك، فريقنا في ميركاي دائماً جاهز لمساعدتك.
بالنسبة للعديد من الشركات الصغيرة، ليس هناك ما يكفي من الوقت أو الموارد لتكريسها لإدارة فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي، اذ يستغرق نشر محتوى عالي الجودة باستمرار الكثير من الوقت والجهد الذي لا تملكه بعض فرق تسويق الأعمال الصغيرة، ناهيك عن أنه قد لا يكون لديك أي شخص في فريقك لديه الخبرة أو المهارات اللازمة لتنفيذ حملات فعالة.
احدى اهم اقسام ميركاي إدارة منصات التواصل الاجتماعية ووسائلها، فهي التي ستساعدك في استكمال جهود التسويق الرقمي من خلال توفير خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتخصصة، فهي ستكرس فريقا مختص بوقته وادواته لتنفيذ حملاتك، وفريق ميركاي يمتلك المهارات والمعرفة اللازمة لضمان نجاح جهود وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
عند هذه النقطة، لم يعد هناك سؤال حول ما هي إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، لذا في المرة القادمة حين يسألك زميل “ما هي إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟” ستتمكن من الإجابة على سؤالهم وإحالتهم إلى مدونة ميركاي الإعلامية، فنحن سنكون مسرورون جداً بزيارته.